كيفية الحصول على الجنسية التركية

هناك الآلاف من الأجانب الذين يرغبون بالحصول على الجنسية التركية. وهناك العديد من الشروط التي يجب توفرها . كما يوجد عدة طرق للحصول من خلالها على الجنسية في تركيا..

    التقديم على الجنسية لحاملي إقامة العمل في تركيا :

يحق للأجنبي التقدّم بطلب الحصول على الجنسية التركية بعد إقامة فعلية مدة خمس سنوات متتالية ومتصلة دون انقطاع وبشكل قانوني، بشرط توفر إقامة عمل، وخلال الخمس سنوات يجب أن لا تزيد المدة التي قضاها خارج الحدود التركية عن ستة أشهر.

    الزواج من موطن/مواطنة تركية :

الزواج من مواطن تركي أو مواطنة تركية، عندها وبعد مضي مدة ثلاث سنوات متتالية مثبتة بوجود اقامة عائلية يحق للزوج الأجنبي تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية ويشترط إثبات التلاحم والترابط الأُسري خلال هذه الفترة.

    وجود أصول تركية :

أي شخص أجنبي مهما كانت جنسيته وعنده أوراق ثبوتية ذات صلة قرابة من الدرجة الأولى أو يمكنه إثبات أصوله بالانتماء إلى الدولة العثمانية أن يتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية بشرط تقديم الوثائق التي تدل على أصوله العثمانية.

    حالات استثنائية :

حسب القانون التركي الحالي، يحق لمجلس الوزراء منح الجنسية التركية بشكل خاص واستثنائي لرجال الأعمال والمستثمرين والفنانين والاقتصاديين والمفكرين ومن يساهم في تطوير الزراعة والتجارة والصناعة والفن والرياضة ولأصحاب القدرات العلمية الخاصة والابتكارات الهامة.

هناك شروط يجب توفرها لدى الشخص الذي يتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية :

    أن يكون قد استوفى المدة الزمنية المطلوبة .
    أن يكون قد قرر الإقامة الدائمة في تركيا، فعندها يجب أن يحصل على شهادة صحية من وزارة الصحة تفيد خلوه من الأمراض السارية .
    أن يكون على خلق وسيرة وسلوك حسن .
    المقدرة على التكلم باللغة التركية بما يكفي للحياة اليومية .
    أن يملك عملاً ومصدر دخل له ولمن يعولهم.

إجراءات التقديم :

تبدأ عملية تقديم الطلب من دائرة النفوس وذلك بتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية بعد استيفاء الشروط اللازمة، حيث يتم تقييم الملف من قبل اللجنة المختصة بذلك، وعند التأكد من استيفاء الشروط يتم رفع الملف إلى مجلس الوزراء الذي يتخذ القرار النهائي، ويمكن أن يطلب من المتقدم على طلب الجنسية أن يتخلى عن جنسيته الأصلية وهذا ليس بالضرورة أن يكون عائقا أمام مجلس الوزراء للموافقة على الطلب ويؤخذ القرار حسب رؤية المجلس.