اسطنبول:المدينة التي تمتد بين قارتين هي بؤرة ومحور التجارة والاستثمارت الخارجية. ورغم ذلك وخلال العقد الماضي وصلت ثروات المدينة لحد الارتفاع بسبب استهداف المستثمرين للطفرة العقارية التي حدثت في اسطنبول.

وتشير الاحصاءات الأخيرة الصادرة عن مؤشر ” جلوبل ” لأسعار المساكن أن أسعار العقارات في تركيا قفزت بشكل لا يصدق حوالي 18.5% خلال الربع الثاني من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من عام 2014. مما يجعل تركيا في المرتبة الثانية عالميا بعد هونغ كونغ. ولم تظهر على السوق أي علامات تدل على التباطؤ مع اقتراب العام من نهايته.

وفي طليعة سوق العقارات التركي، تأتي اسطنبول في المقدمة، باعتبارها الموطن الأساسي الذي يمثل واحد من بين كل خمسة عقارات مباعة في تركيا. ويجذب المستثمرين فيها تلك العقارات الفخمة والمعروضة للبيع بأسعار معقولة خاصة مع التطورات الجديدة والتنمية التي تطال مشارف ووسط المدينة. إن العائد من الاستثمار مرتفع أيضا، حيث قد تحقق مكاسب 50% زيادة في قيمة العقار في غضون سنتين من انتهاءه. كما تتواصل الايجارات في الارتفاع.

في حين لا تزال العديد من مناطق دول الاتحاد الأوروبي تتعثر ولا يزال الشرق الأوسط محفوف بالمخاطر، لذا تعتبر تركيا مكانا آمنا للاستثمار، واسطنبول على وجه الخصوص، تعتبر مركزا ماليا رئيسيا في أوروبا.

ماهي السوق التي تناسبك ؟

اسطنبول كمدينة ضخمة جدا، 14 مليون شخص يعيشون في أحياءها من العقارات الفاخرة وإلى تلك القديمة، من الصـعب أن تعرف كيف تبدأ. ومع ذلك، هناك طريقتان لاكتشاف أفضل المناطق للاستثمار: يمكننا أن ننظر في مجالات جذب الاستثمار حاليا، وتتوقع أي المناطق عليك تتبعها.

 

المناطق الإستثمارية المعروفة :

  • بومونتي : في الحي القديم في شيشلي، وكانت مركزا للطبقة العاملة الكادحة والمهملة. ومع ذلك مع زيادة أهميتها لموقعها الرئيسي، بدأت الضاحية خلال عقد من الزمان في البلورة والتطور وتم فيها بناء أكبر فندق في المدينة وهو فندق هيلتون. لتصبح أسعار العقارات في بومونتي في نمو سريع بالمدينة على مدى سنوات قليلة ماضية. الاسعار المرتفعة في بومونتي من المرجح أن تتضاعف في غضون خمس سنوات (موقعها على بعد كيلو متر أو نحو ذلك من شارع نيشانتاشي): إلق نظرة على موضوع: شقق فندقية في بومونتي.

 

  • بيوغلو : كذلك هي حي شعبي في قلب الجانب الأوروبي من اسطنبول. الحي الغني بالمعالم الثقافية والتاريخية، والمنطقة مليئة بالعقارات القديمة والعقارات الأخرى الجديدة. وعلى الرغم من وجود مناطق أخرى (مثل غالطة، جوميشي، تارلاباشي) التي تمر بتجديد والأسعار فيها منخفضة. بيوغلو هي واحدة من المناطق الكبرى في المدينة ذات العائد الكبير بالاستثمار، ولكن أسعار العقارات مرتفعة فيها جدا وتتطلب رأس مال كبير. إلق نظرة على موضوع شقق بملات رائعة على البوسفور في بيوغلو.

 

  • كاديبستان : هي منطقة سكنية تقع في كاديكوي، وهي منطقة كبيرة وشعبية في الجانب الآسيوي من اسطنبول. المنطقة بها العديد من المشروعات السكنية العالية الجودة وسعر المتر المربع الواحد في زيادة سريعة. إلق نظرة على موضوع: منزل رائع معروض للبيع في كاديكوي.

  • بهجيشهر : هي مدينة الحدائق في اسطنبول، تم تخطيطها مع الكثير من المساحات الخضراء ومبانيها جديدة وعصرية وذات جودة عالية. نظرا لموقعها المميز ( وفرة وسائل مواصلات كثيرة إلى وسط المدينة)، والمرافق الترفيهية، كما أنها معروفة ومناسبة للعائلات المتوسطة مع أطفال صغار. في عام 2013 م كان سعر المتر المربع يساوي 1282 دولار مع عائدات تأجير 5% وقد تضاعفت أسعار العقارات بها منذ 2005 م وما زالت ترتفع، خاصة مع خطة تحسين البنية التحتية. إلق نظرة على موضوع: شقق مميزة للعيش والاستثمار في بهجيشهر.

  • بشكتاش : تقع على شاطيء البوسفور، وتشمل عددا من المواقع الأثرية والتاريخية، فضلا عن البنية التحتية والتجارية المزدهرة. وتشمل المنطقة أحياء معروفة تعيش فيها الطبقة الغنية مثل ليفانت وإتلير وبيبيك وكروشميه وأورتاكوي. بشكتاش تجذب المستثمرين وشهدت نموا قويا جدا، سعر المتر المربع وصل بها إلى 2022 دولار في 2014، مما يجعلها المنطقة الأغلى سعرا في المدينة. أسعار الايجارات مرتفعة أيضا. وتاريخ المنطقة الاستثماري يقترب من 17 عاما. إلق نظرة على موضوع: شقق بسعر فرصة في بشكتاش.

 

مناطق الاستثمار المستقبلية :

في مدينة كبيرة مثل اسطنبول، هناك عدد قليل من المناطق غير مطورة، ورغم ذلك فإن خطة الحكومة بدأت بتحسين المناطق الحضرية داخل المدينة وتحويلها لمناطق رائعة وآمنة بسرعة مما دفع المستثمرين إليها بصورة أسرع. والنظر إلى تلك الأماكن المجددة من قبل المستثمرين يعود إلى الايرادات الممتازة التي تأتي من ورائها بعد سنوات قليلة مقبلة. التطورات الجديدة في خطة تنمية تلك المناطق سيأتي بأسعار مناسبة لتلك العقارات ويقدم فرصة مذهلة للراغبين في دخول سوق العقارات من البداية.

  • بيليكدوزو : تقع في الجانب الأوروبي من اسطنبول، بجوار بحر مرمرة، آسن يورت، بوكشيميش، أفيكلار. بيليكدوزو تحظى بشعبية الطبقة المتوسطة في المدينة، وهي موطن لعدد متزايد من المشروعات السكنية الفاخرة. وصل سعر المتر المربع إلى 711 دولار في 2013 ويستمر في النمو. الايجارات مرتفعة ومستقرة. المنطقة تخضع للاستثمارات منذ 16 عاما. إلق نظرة على منازل ممميزة في منطقة رائعة في بيليكدوزو.

  • جازيومان باشا : الخاصة بالطبقة العاملة تقع بالجانب الأوروبي والمرغوب فيه كثيرا بمدينة اسطنبول. ومع توافر عددا من المطلات جهة البحر مع التطوير الجديد للمنطقة أصبحت الأسعار جيدة والاستثمار رائع. يتوقع خبراء العقارات أن سعر المتر المربع الواحد سيزيد بنسبة 50% حلال السنوات الثلاث المقبلة، كما أن عوائد الايجارات ستصل إلى 7% في غضون عامين. إلق نظرة على موضوع: شقق بمطلات بانورامية على القرن الذهبي وبأسعار منافسة.

  • كاجيثان : الواقعة في شيشلي تستعد لتطوير كبير. نحو ربع منازل المنطقة سيتم استبدالها وتطويرها وهو ما يقارب نحو 45 ألف منزل. واحد من كل أربعة شوارع سيتم اخضاعها لخطة التجديد الضخمة والبنية التحتية لربط الضاحية بوسط المدينة. المستثمرين الذي يشترون اليوم في كاجيثان التي تخضع بالفعل للتطورات يرونها مواتية تماما لذلك. إلق نظرة: مشروع سكني في كاجيثان في منطقة التطوير الحضري.

  • فيكرتيب : هي منطقة رائعة وتوصف بأنها منهاتن اسطنبول، 50 ألأف عقار في المنطقة على وشك الدخول في سوق العقارات خلال السنوات الثلاث المقبلة. وتقع المنطقة في الجانب الآسيوي من المدينة، انها على مشارف أن تصبح ضاحية رئيسية، وتضم الآلاف من سكان المدينة وبها وسائل مواصلات ممتازة إلى وسط اسطنبول وعلى نطاق واسع.